اجرت الاستاذة سارة الدقن رئيسه قسم التربية الحديثه وأصحاب الهمم لقاء صحفي مع الأستاذه كوثر سعدأخصائيةالتخاطب فى يوم الثلاثاء
الموافق٢٠٢٠/٢/١١ إيمانا منا ان الجزء العملى اكثر إفادة للاولياء الامور لتسهيل تنميتهم لاولادهم داخل المنزل وللاستفادة من خبراتها فى التعامل مع الاطفال
بدأت استاذه سارة بالترحيب با استاذه كوثر ثم بدأت بطرح بعض الاسئلة عليها:_
سارة:ممكن تعرفينا ليه اولياء الامور يجب ان يخصصوا وقت للعب مع اطفالهم وهل هذا اهدار للوقت ؟
كوثر: يطرأ فى تفكير الكثير من أولياء الأمور عند قول كلمة لعب أن الطفل سوف يهدر وقته ويضيعه وانه لابد ان يتم ممارسة اللعب فى وقت فراغه فقط او عند مكافأته فقط عند إتمام مهامه المختلفه حيث أنه على العكس تماما حيث انه لابد ان يتم توصيل المفاهيم واكتساب المهارات المختلفه المناسبه للطفل عن طريق مدخله الوحيد وحقه فى مرحلته العمريه هذه وهى مرحلة الطفوله وهذا لخلق متعه وإثاره وتشويق للتعلم وهذا يدعمه لحب التعلم وهناك الكثير من الألعاب المفيده للطفل والتى تنمى كثير من جوانب الطفل .
سارة:طب ممكن يا استاذه كوثر تعرفينا عن فوائد اللعب اكثر؟
كوثر: طبعا للعب فوائد كثير يجب على اولياء الامور معرفتها واستغلالها لنمو قدرات اولادهم وهى ان اللعب بيساهم فى نمو الاطفال من زوايا متعدده فنجده يساهم فى النمو المعرفى والنمو الجسمى والنمو الاجتماعى والنمو الإنفعالى وأيضا فى نمو الابتكار وكذلك تنمو قدراتهم فى حل المشكلات وإدراك المفاهيم ومن خلال تفاعلهم مع أقرانهم يحسنون من نموهم الاجتماعى ويساعد اللعب الاطفال فى التعبير عن افكارهم ومشاعرهم وتنمية اللغه ومهارات ومفاهيم القراءه والكتابه.
سارة:_بعد ماعرفنا ان اللعب مفيد كده عايزين نقول لاولياء امور امثله للالعاب اللى ممكن تفيد الطفل فى تنميه مهاراته اللغويه
كوثر:_ أمثله لبعض الألعاب : - ألعاب الماء والرمل ويمكن إستخدام هذا النوع من اللعب لتنمية خيال الطفل ويعكس قدراته على الابتكار - ألعاب الفك والتركيب ( الصور المجزأه) ويقوم الطفل بتجميع أجزاء الصوره او تكملة الشكل - ألعاب البناء والهدم مثل المكعبات والاشكال الهندسيه وهذا اللعب ينمى قدرة الطفل الإبتكاريه فى تكوين أشكال مختلفه كالمنازل ووسائل المواصلات - ألعاب الدور وفى هذه الألعاب يتخيل الطفل انه شخص بالغ ويمتهن مهن مختلفه كالنجار والطبيب . - اللعب بالمجسمات المختلفه مثل أشكال الحيوانات ووسائل الموصلات وعمل ماكيت وشكل مصغر للبيئة التى يكون كلا منهم - ألعاب تصنيف الألوان وهذا ينمى الترتيب والتنظيم لدى الطفل وكذلك الألوان - وكذلك الألعاب الحركيه الزحف والقفز وهكذا - الألعاب الجماعيه المختلفه التى تقوم على تنمية التفاعل الاجتماعى
سارة:ممكن حضرتك تعرفينا حضرتك كأخصائية تخاطب ممكن تستخدمى اللعب ازاى داخل الجلسه؟
كوثر:_ بما انى معظم الفئه اللى بتعامل معاها هما الأطفال فاللعب هو احسن وسيلة لتوصيل هدف الجلسه وإدخال المفاهيم الجديده وكذلك فى تحسين انتباه الطفل وتركيزه وكذلك لتنمية اللغه عند الطفل فمثلا عند توصيل الافعال للطفل فمن الممكن إستخدام الطفل نفسه كى يجرى او يقفز ونتحدث معه عن هذا الفعل وايضا عند تسمية شئ فمن الممكن استخدام المجسمات كالفواكه والحيوانات واللعب معه بهم وتعريفه اسم ما يلعب به وتغذيته بالمعلومات المختلفه عنه وكذلك اللعب بالبازل سواء مهن او اشكال هندسيه وغيرها وكل هذا يعمل على تعلم الطفل بشكل ممتع وليس بالشكل التقليدى
سارة:_ممكن حضرتك فى اخر لقائنا توجهى كلمه لجريدة الاسرة العربيه ورائيك فيما تقدمه الجريدة
كوثر:_سعيده جدا بمشاركتى فى جريدة الاسره العربيه لانها فعلا لها فكر جيد وبتهتم بكل ما يدور فى ذهن الاسره وتقدم شئ جديد وبطريقه عمليه وليست نظريه وشرفت بلقائي مع حضرتك وفي اخر الحوار بشكر حضرتك جدا على المعلومات اللى اضفتيها لينا واننا استفادنا من خبرات حضرتك
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق