صعوبة النحو
النحو صعب جدا ،أنا لا أفهم الإعراب ، يجب أن نتخلى عن النحو ، جمل تتردد على الألسنة حتى تصبح حقيقة لدى كثير من العامة أو الجهلة ، والنحو بريء من هذه الأكاذيب والفري ، والمشكلة تكمن من وجهة نظري المتواضعة في عدم فهم طبيعة هذا العلم
والذي يمكن تعلمه بسهولة جدا ؛ فالنحو كما قال الأزهريون فرع المعنى وصدقوا جدا في ذلك فلو أنك فهمت المعني لأعربت الكلمات بسهولة واسمح لي عزيزي القارئ أن أعطيك مثلا ( ذهب أحمد إلى المدرسة مسرورا طلبا للعلم وجلس بين زملائه ثم سار والنيل إلى بيته ) من الذي ذهب؟ إنه أحمد فهو الفاعل وكيف ذهب؟ مسرورا فهو الحال ولماذا ذهب ؟ طلبا للعلم فهو المفعول لأجله وأين جلس؟ بين زملائه فهو المفعول فيه
ومع من سار؟ مع النيل فالنيل مفعول معه
انظر ما أسهل النحو لو فهمت المعنى !
وكيف تفهم المعنى إذا لم تعرف القواعد؟ هما مرتبطان جدا فإذا كنت لماحا ذواقة للمعاني ولديك السليقة كان النحو بالنسبة لك أمرا يسيرا
وعلى معلمي العربية غرس ذلك في نفوس متعلميهم وتقديم النصوص الأدبية الشائقة لطلابنا والتي من خلالها فهم قواعد النحو بسهولة ويسر وعليهم الابتعاد كل البعد عن الأمثلة المتقعرة والتي لاتناسب العصر ، ولا يفهمها الطلاب بسهولة .
إن على معلم العربية جهداكبيرافي تبسيط القواعد النحوية وعليه أيضا أن يفهم. طبيعة لغتنا الجميلة ويتحدث بها بطلاقة فلو تحدث معلم العلوم بالعامية فتلك مصيبة ،ولو تحدث معلم العربية بالعامية كانت المصيبة أعظم !
إن لكل لغة قواعدها التي تضبطها وبدونها يحدث خلل كبير ومن طبيعة هذه اللغة أنها تعتمد على السليقة والتذوق وهل عرف العرب النحو والعروض إلا بعد فترة كبيرة ولكنهم ألفوا الشعر مضبوطا نحويا وصحيحا عروضيا !
النحو صعب جدا ،أنا لا أفهم الإعراب ، يجب أن نتخلى عن النحو ، جمل تتردد على الألسنة حتى تصبح حقيقة لدى كثير من العامة أو الجهلة ، والنحو بريء من هذه الأكاذيب والفري ، والمشكلة تكمن من وجهة نظري المتواضعة في عدم فهم طبيعة هذا العلم
والذي يمكن تعلمه بسهولة جدا ؛ فالنحو كما قال الأزهريون فرع المعنى وصدقوا جدا في ذلك فلو أنك فهمت المعني لأعربت الكلمات بسهولة واسمح لي عزيزي القارئ أن أعطيك مثلا ( ذهب أحمد إلى المدرسة مسرورا طلبا للعلم وجلس بين زملائه ثم سار والنيل إلى بيته ) من الذي ذهب؟ إنه أحمد فهو الفاعل وكيف ذهب؟ مسرورا فهو الحال ولماذا ذهب ؟ طلبا للعلم فهو المفعول لأجله وأين جلس؟ بين زملائه فهو المفعول فيه
ومع من سار؟ مع النيل فالنيل مفعول معه
انظر ما أسهل النحو لو فهمت المعنى !
وكيف تفهم المعنى إذا لم تعرف القواعد؟ هما مرتبطان جدا فإذا كنت لماحا ذواقة للمعاني ولديك السليقة كان النحو بالنسبة لك أمرا يسيرا
وعلى معلمي العربية غرس ذلك في نفوس متعلميهم وتقديم النصوص الأدبية الشائقة لطلابنا والتي من خلالها فهم قواعد النحو بسهولة ويسر وعليهم الابتعاد كل البعد عن الأمثلة المتقعرة والتي لاتناسب العصر ، ولا يفهمها الطلاب بسهولة .
إن على معلم العربية جهداكبيرافي تبسيط القواعد النحوية وعليه أيضا أن يفهم. طبيعة لغتنا الجميلة ويتحدث بها بطلاقة فلو تحدث معلم العلوم بالعامية فتلك مصيبة ،ولو تحدث معلم العربية بالعامية كانت المصيبة أعظم !
إن لكل لغة قواعدها التي تضبطها وبدونها يحدث خلل كبير ومن طبيعة هذه اللغة أنها تعتمد على السليقة والتذوق وهل عرف العرب النحو والعروض إلا بعد فترة كبيرة ولكنهم ألفوا الشعر مضبوطا نحويا وصحيحا عروضيا !
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق