قوم سبأ وكورونا
كورونا من عند الله مهما كان السبب في ظهورها وهي مأموره بما تحصد وتمرض
منذ آلاف السنين ..قوم سبأ (بلد في اليمن ) . كان لديهم جنتين كبار للغاية لدرجة ان الفاكهة كانت تسقط من فروع الاشجار من ثقلها .
وكانت تشبع اهل البلد وتجعلهم في نعيم تاااام .
حتي ان المؤرخين قالوا ان المرأة كانت تحمل فوق راسها الاناء وتمر فقط تحت الشجر فمن كثرة الفاكهة كانت تسقط بأنواعها فتملأ الوعاء فوق راسها إلى أن تصل بيتها دون ان يقطفها أحد ،
ومن المتعارف عليه ان كان لهم حضارة من اقدم الحضارات في الكوكب وجيش من اقوي جيوش الأرض وقتها ( وهو كان جيش الملكة بلقيس . صاحبة العرش وقصتها الشهيرة مع سيدنا سليمان والهدهد ) .
كان سبب الازدهار وقتها سد يقع علي النهر كبييير جدا طوله ٦٠٠ متر . وعرضه ٦٠ متر . وارتفاعه ١٦ متر . يخزن المياه ويسقي الجنتين ويشربون منه ويسد اغراضهم.
وفجأة ....
حدث شروخ بالسد وهدم تماما ونتيجة ذلك حدث سيول عارمة مسحت الارض تماما ودمرت كل شيء.. . واصبحت ديارهم خرابا .
وانتهت حضارتهم للابد !
بعض المؤرخون يقولون ان السد والمياه والارض الخصبة كانت هي سبب الحضارة ويقولون ان بسبب الجغرافيا وعوامل التعرية والزلازل كانت من أهم اسباب انهيار السد اضافة الي العمر الافتراضي .
الحقيقة انها قصة منطقيه و واقعية جدا و مفهومة.....
ولكن ربنا سبحانه وتعالي فسر القصة في كتابه العزيز .
و قال في كتابه:
"لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ ۖ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ ۖ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ ۚ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ"
العظة هنا الشكر لله، واحترام و تقدير النعمة .
وفي نهاية الايتين قال تعالي:(( فأعرضوا . فأرسلنا عليهم سيل العرم )) وبس . خلصت القصة
وهنا القصة فلذلك هذا هو السبب الحقيقي . .
بمعني انهم اذا شكروا ربهم لما حدث هذا الانهيار . وماكان حدث هذا السيل ؟
نترك حديثنل عن الارض وجغرافيتها و الزلازل والبراكين والشروخ وعوامل التعرية بالسد ..
ف الحقيقة انهم اذا شكروا الله لكان السد موجودا الي يومنا هذا .. وتمتعنا جميعا من ثمار جنانها بشرط ان نشكرالله ..
هذا العالم الاااااااااااان . . . .
كلنا كنا عايشين . في نعم ليس لها حصر . ولكن بعض الناس لا تدرك نعم الله .
وحاليا سبحان الله اقصي امانينا ان نعود الي ماكنا عليه نتصافح بدون ان نخاف من الموت ..والأهم أننا نعود للصلاة فى المسجد أو إننا عند الموت يتم الغسل والكفن كسابقا ويتم الصلاة علي المتوفي فى المسجد .
كثير منا لم يدرك هذا ولم يخاطره هذه الامنية من قبل ولكن الان هذه الامنية اصبحت تراودنا جميا !! . .
اليوم رسالة لجميع الناس وهي ان تشكر الله وتحمده علي نعمه وتتعظ من قوم سبأ . بدلا من ان تسلب منك هذه النعم ..
فالسعيد من وعظ بغيره . والشقي من نسي نفسه حتي وعظ به غيره ...
فقل الحمد لله على كل حال.

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق